مسيرة حافلة في تاريخ كرة القدم الكويتية

فريق مدرسة الصباح مع اساتذتهم عام 1952م
فريق مدرسة الصباح مع اساتذتهم عام 1952م

تراثنا – كتب : خالد ابوقدوم

خالد أبوقدوم
خالد أبوقدوم

منذ ان زاول الانجليز كرة القدم الحديثة وقلدهم العالم اجمع، والاندية والمنتخبات في ارجاء المعمورة تبدو وكانها خلية نحل..بطولة دوري هنا وبطولة كاس هناك حتى انه لا تكاد تخلو دولة على وجه الارض من اندية متخصصة لكرة القدم والكويت مثال. فمنذ ان داعب الطفل سعود المطوع القناعي الساحرة المستديرة في الهند عام 1917 ثم جلبها معه الى الديرة والكويت تعيش كرة القدم بكل تفاصيلها منذ قرابة القرن.

” تراثنا ” سلطت الضوء على تلك اللعبة التي شغلت العالم شرقا وغربا فكانت الصفحات التالية.

فهد السديراوي أول من أسس فريق كويتي لكرة القدم
فهد السديراوي 

• باركر : بحارة البارجة البريطانية برسيوس أول من لعب كرة القدم في الكويت على البارجة سفينكس عام 1902 م.

• فوزية الرومي : محمد السديراوي أول من جلب كرة القدم من الهند وأسس فريق للعبها في الكويت عام 1932م .

• معن الرشيد : سعود يوسف القناعي أول من  أحضر مجموعة من الكرات من الهند ولعبها مع أقرانه عام 1917 م .

• الأمير أحمد الجابر أذن لفريق السديراوي بمزاولة لعب كرة القدم في ساحة بالقرب من قصر السيف.

• أحمد السرحان : فزنا بهدف نظيف في اول مباراة امام فريق زائر (بارجة بريطانية ) خلال الفترة من 1932ـ 1935 م.

وجد الباحثون وثيقة يصنفها البعض على انها الأثمن في تاريخ الرياضة في الكويت ان لم يكن في المنطقة وهي يوميات ” أ.باركر” الذي خدم على ظهر البارجة البريطانية برسيوس في الفترة من 1901 الى 1903 حيث قال في احدى صفحات يومياته الخاصة بشهر يناير 1902 ما يلي : “في اليوم الاول وصلتنا برقية من الادميرال بتوجيه البارجة برسيوس والبارجة فوكسنحو نحو الخليج الفارسي على وجه السرعة. الانباء كانت مفاجئة لنا نظرا الى اننا قضينا من قبل وقتا في الخليج الفارسي وكنا نتوقع ان نتجه نحو ترينكو مالي.

اطلقنا 31 طلقة تحية للمكان او للضيف بحسب تقاليد البحرية البريطانية ثم جهزنا انفسنا للابحار وغادرنا بومباي الساعة الرابعة بعد الظهر”…ويمضي قائلا : ” في اليوم السابع وصلنا الكويت في الساعة السابعة مساء كان الجو رطبا وعفنا، رمينا مرساتنا على ضوء الكشافات.

البارجة رد بريست كانت في الميناء.. وفي اليوم الثالث عشر فاز فريق كرة القدم على البارجة سفينكس…وفي 30 يناير كتب : ” فاز فريق كرة القدم على البارجة فوكس وفي اليوم التالي غادرت البارجة برسيوس الكويت في الساعة الخامسة بعد الظهر الى مسقط في طريقها الى بومباي”.

وثيقة تؤرخ لعب كرة القدم لأول مرة في الكويت
وثيقة تؤرخ لعب كرة القدم لأول مرة في الكويت

ضربة البداية
هذا فيما يخص اول من مارس كرة القدم في الكويت وكان اللاعبون بريطانيون الجنسية ولكن ماذا عن الكويتيين ؟

عام 2005 وضعت فوزية صالح عبدالوهاب الرومي كتابا يحمل عنوان «تاريخ نزوح العائلات الكويتية العريقة إلى الكويت ودورها في بناء الدولة ونشأة الكويت حتى وقتنا الحاضر». سلطت فيه الضوء على سيرة واحدة من العائلات التجارية المعروفة التي ارتبط ذكرها بالشيخ مبارك الكبير هذه العائلة هي عائلة السديراوي .

أول فريق كرة قدم كويتي
أما سبب ارتباطها بالشيخ فهو أن أحد أفرادها، وهو محمد سالم السديراوي، ظل على مدى سنوات طويلة وكيلا له في تجارته في مدينة «بمبي» حيث اقام ، وبسبب الكساد الذي حل بتجارة اللؤلؤ بسبب ظهور اللؤلؤ الياباني في عام 1929 عادوا إلى الكويت، في عام 1931 للاستقرار نهائيا فيها، ومن الأشياء التي حملوها إلى وطنهم الأم وعرفوا مواطنيهم بها لعبة كرة القدم التي لم تكن معروفة في الكويت حتى ثلاثينات القرن الماضي، حيث ان ابن العائلة فهد بن محمد السالم السديراوي، المولود في الهند، كان عاشقاً للرياضة في مدرسته الهندية ويزاول فيها مختلف الالعاب التي زرعها الانجليز في الهند كالكريكيت والهوكي وكرة السلة وكرة القدم، لكن اهتمامه الأكبر كان منصباً على اللعبة الأخيرة، لذا فإنه بمجرد عودته مع أهله إلى الكويت قام بتأسيس أول فريق كرة قدم كويتي في عام 1932 وراح يجمع أصدقاءه ويعلمهم مبادئ وأحكام هذه اللعبة الجديدة عليهم وفي العام ذاته اقيمت اول مباراة بين الشباب الكويتي .

الشيخ أحمد الجابر الصباح
الشيخ أحمد الجابر الصباح

اذن بلعب القدم من الشيخ
ثم قام في فترة لاحقة بتدريبهم عليها من خلال ملعب بالقرب من قصر السيف بعد نيله إذنا خاصا من الأمير الأسبق الشيخ أحمد الجابر الصباح، خصوصا وأن الأخير استحسن الفكرة كونها تشغل وقت الشباب في زمن كانت فيه وسائل الترفيه شبه معدومة.

• أول فريق قدم ضم 13 لاعبا منهم ء جاسم وسالم السديراوي، أحمد زيد السرحان، حمد الحميضي، أحمد العنجري، جعفر الطوبجي، محمد البراك ..وغيرهم

أسماء أول فريق كرة قدم
وهكذا يكون آل السديراوي هم أول من أدخلوا كرة القدم إلى الكويت، ويكون ابنهم فهد محمد السالم السديراوي هو أول مدرب كرة قدم كويتي، بل كان أول من تولى تأسيس فريقين للعبة، كل منهما مكون من 13 لاعبا من أصدقائه كي يتنافسا. ومن ضمن هؤلاء اللاعبين: جاسم وسالم السديراوي، أحمد زيد السرحان، حمد صالح الحميضي، أحمد وعبدالرزاق العنجري، جعفر الطربجي، محمد البراك، احمد إبراهيم العدساني، عبداللطيف المحيميد، أحمد السيد رزوقي، داود الرشود، أحمد عيسى السعد، عبدالله عبداللطيف العبدالجليل، محمد رفيع بهبهاني، صقر القضيبي، عبدالعزيز وبدر القناعي، محمد عبدالمحسن الخرافي، أحمد الفوزان، عبدالعزيز صالح المطوع، عبدالله المدير، عبدالعزيز الأحمد عيسى العسكر، عبدالكريم الجسار، علي المسعد، وعبدالله حاجي فرج.

• زوجة السديراوي تتذكر: ” أعطاني فهد القماش وجلس بجانبي يساعدني ويوجهني لعمل فنايل وشورتات للاعبين .

شهادة عقيلة السديراوي
تقول عقيلة المرحوم فهد السديراوي، شريفة يوسف الصالح الحميضي في تحقيق منشور في صحيفة الأنباء الكويتية 26/12/2008 أن فهد لكي يميز بين الفريقين المتباريين في لعبة «الفوتبول» كما جرت العادة على تسميتها حينما انتقلت من الهند البريطانية إلى الكويت، قام بشراء لونين من القماش من محل «بهاسين» وكلفها بخياطة «فانيلات وشورتات» لأن الملابس الرياضية الجاهزة لم تكن معروفة أو متوفرة في الكويت وقتذاك.

وتضيف قائلة : ” أعطاني فهد القماش وجلس بجانبي يساعدني ويوجهني فعملتُ نوعين من القمصان: الأول أبيض بوشاح أحمر والآخر أبيض بوشاح أخضر، وقد عملت الوشاح بعد أن وضعتُ صحنا على القميص لتكون الدائرة سليمة “.

فريق اسكتلندا احدى فرق شركة نفط الكويت عام 1952م
فريق اسكتلندا احدى فرق شركة نفط الكويت عام 1952م

• شريفة الحميضي : شرب اللاعب بدر يوسف البدر والد مختار منطقة الشويخ سابقا ماء باردا مما تسبب في وفاته في الحال .

أول شهيد بسبب الكرة
وحول ذكرياتها عن بدايات كرة القدم التي ادخلها زوجها الى الكويت تقول شريفة الحميضي انه في إحدى المباراة شرب اللاعب بدر يوسف البدر والد المرحوم سعود البدر مختار منطقة الشويخ سابقا ماء باردا مما تسبب في وفاته في الحال، فكان بذلك أول شهداء الرياضة الكويتية، كما تسبب الحدث في توقف الشباب عن ممارسة كرة القدم لبعض الوقت ثم عادوا إليها لاحقا “.

أول مباراة مع زائر
ووفقا لشهادة متأخرة وقيمة لاحد اللاعبين الذين شاركوا السديراوي اللعب ، وهو احمد زيد السرحان في لقاء له عام 2005 بجريدة الانباء ، فان اول مباراة لفريق محلي امام فريق زائر كانت امام فريق بارجة بريطانية ، وفاز الكويتيون بهدف نظيف،وهي خلال الفترة من 1932ـ 1935 م.

سعود يوسف المطوع القناعي
سعود يوسف المطوع القناعي

القناعي وليس السديراوي
السديراوي ، وإن اتفق الجميع على انه صاحب الريادة بإنشائه اول فريق كويتي قسمه الى فريقين ، وكان مدربه ، الا ان هناك من يعارض معلومة انه اول من ادخل كرة القدم الى الكويت جملة وتفصيلا..الباحث معن الرشيد المتخصص في تاريخ لعبة كرة القدم في الكويت ، يقول معلومة تاريخية حول بداية اللعبة في الديرة، والتي بدأت في عام 1917، عندما أحضر سعود يوسف المطوع القناعي مجموعة من الكرات من الهند لممارسة هذه اللعبة مع أقرانه في الكويت إثناء مراحل الصبا المبكرة.

الباحث الرياضي معن الرشيد
الباحث الرياضي معن الرشيد

دليل الرشيد فيما يقول ذلك المقال الذي نشر في يونيو من العام 1957 و عنوانه ( تاريخ كرة القدم في الكويت في الأربعين سنه الماضية 1917ـ 1957 ، المنشور في مجلة الكويتي the Kuwait التي تصدرها شركة نفط الكويت koc باللغة الانجليزية حيث قام الرشيد بترجمتة و نشره في كتاب ( بطولات كأس صاحب السمو أمير دولة الكويت لكرة القدم 1950ـ2001 ) الذي أعده الباحث سلطان الباهلي، وجاء في جانب منه – أي المقال بعد ترجمته – ما يلي : ” أن اللعبة قد قدمت الى الكويت من قبل سعود يوسف المطوع منذ حوالي أربعين سنه ماضية وفي السنوات الأخيرة لحكم الشيخ سالم المبارك كان سعود صبياً في العاشرة من عمرة حيث يقول كنت اذهب مع والدي الى الهند وفي تلك الرحلات شاهدت الأطفال الهنود والبريطانيون يلعبون هذه اللعبة المشتركة وأحببتها كثيراً ، وعندما أعطاني والدي مصروفاً اشتريت به بعض الكرات لكي أحضرها معي الى الكويت، وعندما عدنا الى الكويت طلبت من أصدقائي أن يلعبوا معي وأطلعتهم على ما تعلمته في الهند” .

وكانت البداية
يقول الرشيد : “هذه بداية كرة القدم في الكويت بكل بساطه وخلال فترة عشر سنوات أو أكثر كانت كرة القدم تلعب من قبل الأطفال الكويتيين بنفس الشكل الذي يلعب به باقي أطفال العالم بدون أي هدف غير الاحتفاظ بالكرة و ركلها أبعد منطقة ممكنة و إرسالها بين قائمين يمثلون الهدف “.

ترقب المحاور التالية لاحقاً في بقية التقرير :

• كرة القدم المدرسية
• انشاء الأندية الرياضية
• تأسيس الاتحاد الكويتي
• اللاعبون الكويتيون القدامي
• منتخب الكويت ..
والمزيد …

كوادر على هامش التقرير :

تراثنا في عددها رقم 69
تراثنا في عددها رقم 69

 تفاصيل التقرير منشورة في مجلة تراثنا المطبوعة
العدد 69 مارس/ أبريل 2019 م (ص3- ص10)

الصفحة الرئيسية تراثنا

 خدمة متابعة الاخبار التراثية 

 التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

اترك تعليقاً

اغلق القائمة