مفردات كويتية خليجية واستعمالها في اللهجة واللغة (8)

يقول المثل الشعبي : يا ماشي درب الزلق لا تأمن الطيحة
يقول المثل الشعبي : يا ماشي بدرب الزلق لا تأمن الطيحة

تراثنا _ التحرير : تزخر اللهجة الكويتية والخليجية بمفردات قد تُشكل على السامعين من غير أهلها ، رغم أنها عربية صرفة .. وعبر انتقاءات لبعض المفردات المحلية من كتاب (لهجتنا والقرآن الكريم ) لمؤلفه عبدالله الخضري “ يرحمه الله” سوف نسهم بإجلاء غموض بعض تلك المفردات .

الكلمة : زلق

في اللهجة : زلَغَه ( فعل )

المفردة في القرأن الكريم

يقول الله تعالى : (إِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) القلم (51)

أي : إنهم لشدة إبغاضهم وعداوتهم لك إذا قرأت القرآن ينظرون إليك نظراً شديداً يكاد يصرعك ويسقطك عن مكانك (1) .

قلت ( المؤلف عبدالله الخضري رحمة الله عليه ) : وفي اللهجة “ يَزلق يزلغ ” تستعمل في الضرب والاعتداء ، أو كناية عن الضرب الشديد . (2)

ومنها ايضا الكلمة : زلق

وفي اللهجة : زَلَق ( فعل )

المفردة في القرآن الكريم

يقول الله تعالى : (فَعَسَىٰ رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا) الكهف (40)

أي : أرضاً ملساء يزلق عليها باستئصال نباتها وأشجارها .(3)

قلت : وفي اللهجة ” أرض زَلقَه ) أرض وحلة ملساء يزلق من يمشي عليها ، ويقول الكويتيون : ” يا ماشي بدرب الزلق لا تأمن الطيحة ” أي احذر السقوط . (4)

نقول هذا زول فلان عند التمييز بين هيئات الناس عن بعضها
نقول هذا زول فلان عند التمييز بين هيئات الناس عن بعضها

المفردة : زول

في اللهجة : زُول ( اسم )

المفردة في القرآن الكريم

يقول الله تعالى : (وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ ۚ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ ۖ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ ) يونس (28)
( فزيلنا بينهم ) أي : فرقنا بيهم ، بالبعد البدني والقلبي (5)

وقال تعالى : (وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ لِّيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۚ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ) الفتح (25)

أي : تزيلوا – تميزوا . (6)

لو تميز هؤلاء المؤمنون والمؤمنات عن مشركي ” مكة ” وخرجوا من بينهم ، لعذبنا الذين كفروا وكذبوا منهم عذاباً مؤلماً موجعاً (7)

لو تزيلوا : أي لو ذهبوا عن مكة ، تقول : أزلت زيدأً عن موضعه إزالة ، أي أذهبته ،وليس هذا الفعل من زال يزول ،وقد قيل هو منه .

وقرأ أبو حيوة وقتادة : بألف بعد الزاي ، أي ” لو تزيلوا ” أي ذهب هؤلاء عن هؤلاء ، وهؤلاء عن هؤلاء (8) .

الزول والزولية والزولات
الزول والزولية والزولات

قلت : وفي اللهجة نقول : “ يِتزَاوَلي ” أي تبدو لي ملامحه من بعيد , كأني اتخيل ملامحه من بين آخرين ، وكذلك نقول في اللهجة : ” كأنه زول فلان ” أي تبدو ملامحه و تتزيل عن ملامح الآخرين ،وهو نفس المعني في الفصيح .

وفي فقه اللغة ، يقول الثعلبي : وحكى الأزهري عن بعض الأعراب في وصف رجل بالخفة والطرف : فلان قُلقُل بُلبُل ، فإذا كان حركاً ظريفاً متوقداً فهو زول (9)

وفتى زَولٌ : خفيف ظريف ، وفتاة زولة ،وفتية أزوال ،و فتيات زولات ،ومنه سير زول : عجب في سرعته وخفته .

وقال البكري
ومنا الذي فادى من القوم رأسه
          بمستلئم من جمعِهم غيرَ أعزلا
بأدي إلينا بزة وسلاحه
     ومُنفصلاً من عنقه قد تزيلا (10)

محرر تراثنا : بعد وضوح استعمال مفردة كلمة (زول ) في اللغة واللهجة ، لن تصبح بعد الآن موضع استغراب لدى استماعها من ابناء الشعب السوداني ومناداتهم بعضهم بعضاً : ( يا زول ) .. مع مفارقة طريفة أن اهل الكويت والخليح يستخدمون لفظ ” زولية ” للسجادة المفردة و ” زوليات ” للجمع  !

هامش
1 – الوجيز
2- مختارات من اللهجة الكويتية ص 83
3- البيضاوي
4 – ألفاظ اللهجة , 233
5- تفسير السعدي
6- تفسير حومد
7- التفسير الميسر
8 – ابن عطية
9- فقه اللغة 1/ 568
10 – الأغاني 1/496

كتاب " لهجتنا والقرآن الكريم " لمؤلفه عبدالله الخضري
كتاب ” لهجتنا والقرآن الكريم ” لمؤلفه عبدالله الخضري

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة