• Post published:17/07/2019

اعتبروه كويتياً بحكم الميلاد !

كان الكويتيون يترقبون زيارة الأمير سعود لهم في ثلاثينات القرن 20

 

البصرة قديما حيث النهضة و تزهو بتطورها
البصرة قديما حيث النهضة و تزهو بتطورها ومتانة اقتصادها

 

تراثنا – التحرير :

 

من إصدارات  قسم وثائق الخليج والجزيرة العربية التابع لمركز المخطوطات والتراث والوثائق كتاب ( من نوارد الرحلات .. الرحلة إلى البصرة والكويت ) نُشرت في مجلة الرابطة العربية في عام 1937 م .

 

ويليها ( الكويت ..معلومات جغرافية وتاريخية موجزة عنها ) للصحفي والمؤرخ أمين سعيد- يرحمه الله ( ت 1387 هجرية – 1967 م) ، حيث اعتنى بتحقيق الكتاب وعلق عليه الباحث خالد سالم السداني .

 

المؤرح أمين سعيد
المؤرح أمين سعيد- يرحمه الله

 

  • مجلة الرابطة العربية من أندر المجلات ولم تستمر بالصدور إلا ثلاث سنوات ووثقت شئون كويتية .

  • الزبير نجدية في ناسها وشكلها وملابس أهلها وتقاليدهم ولهم مقام كبير في عالم المال والاقتصاد !ّ

  • الكويتيون من الجاليات النشطة في البصرة في مجال التجارة والزراعة وشيوخهم يمتلكون 600 ألف نخلة .

 

 

 

 

يوضح المحقق والباحث السداني في مقدمة الطبعة قائلا : ” أثناء تصفحي أحد تلك الحسابات ” التواصل الاجتماعي ” لفت انتباهي عرض لثلاثة أعداد لمجلة تدعى ب ” الرابطة العربية” (1) عرض من خلالها ثلاث حلقات لرحلة صاحب المجلة ومحررها ، صاحب المؤلفات التاريخية القيمة لتاريخنا العربي المعاصر وهو الصحفي والمؤرخ / أمين سعيد “.

 

ويستطرد بالقول : ” وكانت هذه الرحلة إلى قطرين تربطهما علاقات وصلات تجارية وثقافية واجتماعية هما ( البصرة والكويت ) وكانت الرحلة في عام 1937 م “.

 

مجلة الرابطة العربية في احد اعرادها النادرة
مجلة الرابطة العربية في احد اعرادها 

أندر المجلات

 

ويمضي موضحا ” : وتُعد ” مجلة الرابطة العربية ” من أندر المجلات العربية ، حيث إنها لم تستمر في الصدور ، إلا لمدة ثلاث سنوات تقريباً ، وهذا من الأسباب التي أدت إلى عدم شهرتها.. فيها معلومات تاريخية قيمة في فترة تعد من أخصب الفترات التاريخية في المنطقة ، وهي فترة الثلاثينات من القرن العشرين ” .

 

تعريف المجلة وكتابها

 

وتناول الباحث عمله في الكتاب ، مشيراً في تعريفه لمجلة “الرابطة العربية ” ، بإنها أسبوعية ، أصدرها الصحفي والمؤرخ أمين سعيد “يرحمه الله ” في القاهرة ، عندما كان مقيماً فيها ، عام 1937 م ، واستمرت في الصدور حتى العدد 153 ، وتوقفت في سنة 1939 م بسبب عودته إلى سورية ، وهي مجلة أخبارية تهتم بالشأن الثقافي العربي ، ومن أبرز كتابها :

 

1- امين سعيد – محررها .

2- الزعيم عبدالعزيز الثعالبي .

3- العلامة محمد فريد وجدي .

4- الشاعر فؤاد الخطيب .

5- إبراهيم الباروني .

6- الشيخ عبدالظاهر أبو السمح – إمام الحرم المكي .

7- أحمد توفيق المدني ” رحمهم الله “.

تطرق المحقق إلى جانب من التعريف بالصحفي الكاتب والمؤرخ أمين سعيد ، وانتقل بعدها إلى،نقل ما كتبه ووثقه سعيد في رحلته إلى البصرة والكويت.

 

 

الزبير نجدية !

 

الملك سعود بن عبدالعزيز
الملك سعود بن عبدالعزيز

وعن رحلته إلى الكويت ، يصف المؤرخ والصحفي سعيد العلاقة بين الكويت واهل نجد مع البصرة والفاو ، فيقول : ” من المناسب أن أقول إن في البصرة جالية نجدية كبيرة يتمتع أعضاؤها بمقام كبير في عالم المال والاقتصاد ، فلهم قدم راسخة في تجارة البصرة ، وهم محتفظون بعاداتهم وتقاليدهم وملابسهم النجدية ، مع تجنس أكثرهم بالجنسية العراقية ..وتكاد مدينة الزبير وهي أقرب مدينة عراقية إلى حدود المملكة العربية السعودية تكون نجدية في شكلها وملابس أبنائها .

 

ويعرج إلى العلاقة بين البصرة واهل نجد والكويت فيقول : علاوة على ذلك ، فالنجديون يملكون كثيراً من نخيل البصرة ودورها ومنازلها ، ومثل ذلك الكويتيون ، وللكويت أيضا جالية كبيرة هنا يشتغل أبناؤها بالتجارة والزراعة ويعدون من العناصر النشيطة الحية ، وحسبك أن تعلم قرية الفاو (2) وبقربها يلتقي شط العرب بخليج فارس ملك آل الصباح الكويتيين ، وفيها ما لا يقل عن 600 ألف نخلة .

 

ثروات طائلة

وبالإجمال فالنجديون والكويتيون يمثلون النشاط العربي في تجارة البصرة وزراعتها ويملك بعضهم الثروات الطائلة .

 

الطريق إلى الكويت

 

وبعين السائح الفضولي ، يورد المؤرخ أمين سعيد الكثير من التفاصيل عن مشاهداته في الطريق بين الحدود العراقية الكويتية من مخافر وحرس ، والمسافات بين المناطق وسواها من مظاهر وتضاريس( يمكن استعراض تفاصيلها في الكتاب )  .

 

 

السور الثالث حول مدينة الكويت
السور الثالث حول مدينة الكويت

 

 

سور الكويت

 

الشيخ عبدالله الجابر الصباح رئيس دائرة المعارف
الشيخ عبدالله الجابر 

ثم يتحدث عن دخول الكويت مروراً بقرية الجهراء ومشاهداته في الطريق من سهول وسواحل ، ثم يأتي على ذكر سور مدينة الكويت فيقول : ” قد بني هذا السور لصد عادية الاخوان النجديين الذين واصلوا غاراتهم على الكويت في السنوات الأخيرة ..ثم يقول : وتحسنت الصلات بين الحكومتين تحسناً مشهوداً ، ويترقبون في الكويت زيارة سمو الامير سعود ” يرحمه الله ”  لهم، فهو بحكم ميلاده كويتي ، فقد ولد فيها سنة 1319 هجرية إبان نزول أسرته هنا (3).

 

عناوين لافتة

 

وتضمن الكتاب عناوين عدة لافتة مثل ( كيف يدافع الكويتيون عن بلدهم – الحال الأمنية في الكويت ) و ( الشيخ عبدالله الجابر الصباح ودوره في إدارة الحكومة ) و (اليهود في الكويت والجاليات الأخرى ) و ( التعليم في الكويت – المدرسة المباركية ) و( بيوت الكويتيين وقصور الشيوخ ) و (الحجاب في الكويت ) و ( البداوة في الكويت ) و ( التجارة والصيد والصناعة في الكويت ) و ( علم الكويت ) و ( لقاء مع وزير الكويت الملا صالح الملا ) .

 

معلومات عن الكويت

 

وفي الجزء الثاني من الكتاب ، يتناول المؤرخ والصحفي أمين سعيد ” رحمة الله عليه ” تحت عنوان ( الكويت : معلومات جغرافية وتاريخية موجزة عنها ) وهو من الجزء المخصص للكويت من (كتاب ملوك المسلمين المعاصرين ودولهم )،حيث يتناول تطور نشأة الكويت وحكامها وكيف دخلت تحت الوصاية البريطانية وخلافاتها مع جيرانها ونظام الحكم فيها .

 

كاتب وكتاب 

 

من نوادر الرحلات ..الرحلة من البصرة إلى الكويت

( للمزيد اضغط غلاف الكتاب )

 

كتاب (من نوادر الرحلات .. الرحلة إلى الصرة و الكويت) ويليه الكويت -معلومات جغرافية وتاريخية وموجز عنها للصحفي المؤرخ أمين سعيد ( 1387هجرية – 1967 م ) اعتنب بها وحققها وعلق عليها الباحث خالد سالم السداني  يقع الكتاب في 71 صفحة من الحجم الوسط ، ودعمت مادته بالعديد من الوثائق والصور التاريخية المهمة للكويت في حقبة الثلاثينيات ، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق – الكويت .

 

هامش

1 – الأعداد الثلاثة هي 48 ، 49 ، 50 السنة الاولى في شهر مايو 1937 م .

2- مدينة ساحلية عراقية تقع في جنوب الشرقي من محافظة البصرة في منطقة شبه جزيرة الفاو .

3- ولد الملك سعود بن عبدالعزيز في عام 1902 م في الكويت،عندما كان الملك عبدالعزيز ووالده عبدالرحمن آل سعود مقيماً فيها بسبب انتصار آل رشيد أمراء حائل في حروبهم على آل سعود.

 

تواصل مع تراثنا 

المقالة تحتوي على 2 تعليق

  1. أبو سالم

    السلام عليكم
    جولة رائعة و ممتعة في دهاليز التاريخ و ابوابه. .
    نشكر لكم جهودكم الطيبة

    1. محرر تراثنا

      نشكر لكم متابعتكم لنا اخي الكريم أبو سالم ..و ترقب الجديد معنا كل يوم ..

اترك تعليقاً