ترقب الكويتيون زيارة الأمير سعود لهم..فهو كويتي بحكم ميلاده !

البصرة قديما حيث النهضة و تزهو بتطورها
البصرة قديما حيث النهضة و تزهو بتطورها ومتانة اقتصادها
المؤرح أمين سعيد
المؤرح أمين سعيد

تراثنا – التحرير : صدر مؤخراً عن قسم وثائق الخليج والجزيرة العربية التابع لمركز المخطوطات والتراث والوثائق كتاب ( من نوارد الرحلات .. الرحلة إلى البصرة والكويت ) نشرت في مجلة الرابطة العربية في عام 1937 م .

ويليها ( الكويت ..معلومات جغرافية وتاريخية موجزة عنها ) للصحفي والمؤرخ أمين سعيد ( ت 1387 هجرية – 1967 م) ، حيث اعتنى بتحقيق الكتاب وعلق عليه الباحث خالد سالم السداني .

• مجلة الرابطة العربية من اندر المجلات ولم تستمر بالصدور إلا ثلاث سنوات ووثقت شئون كويتية .

• الزبير نجدية في ناسها وشكلها وملابس أهلها وتقاليدهم ولهم مقام كبير في عالم المال والاقتصاد!

• الكويتيون من الجاليات النشطة في البصرة في مجال التجارة والزراعة وشيوخهم يمتلكون 600 ألف نخلة .

يوضح المحقق والباحث السداني في مقدمة الطبعة قائلا : ” أثناء تصفحي أحد تلك الحسابات ( التواصل الاجتماعي ” لفت انتباهي عرض لثلاثة أعداد لمجلة تدعى ب ” الرابطة العربية” (1) عرض من خلالها ثلاث حلقات لرحلة صاحب المجلة ومحررها ، صاحب المؤلفات التاريخية القيمة لتاريخنا العربي المعاصر وهو الصحفي والمؤرخ / أمين سعيد “.

ويستطرد بالقول : ” وكانت هذه الرحلة إلى قطرين تربطهما علاقات وصلات تجارية وثقافية واجتماعية هما ( البصرة والكويت ) وكانت الرحلة في عام 1937 م “.

مجلة الرابطة العربية في احد اعرادها النادرة
مجلة الرابطة العربية في احد اعرادها 

اندر المجلات
ويمضي موضحا ” : وتُعد ” مجلة الرابطة العربية ” من أندر المجلات العربية ، حيث إنها لم تستمر في الصدور ، إلا لمدة ثلاث سنوات تقريباً ، وهذا من الأسباب التي أدت إلى عدم شهرتها.. فيها معلومات تاريخية قيمة في فترة تعد من أخصب الفترات التاريخية في المنطقة ، وهي فترة الثلاثينات من القرن العشرين ” .

تعريف المجلة وكتابها
وتناول الباحث عمله في الكتاب ، مشيراً في تعريفه لمجلة “الرابطة العربية ” ، بانها أسبوعية ، أصدرها الصحفي والمؤرخ أمين سعيد في القاهرة ، عندما كان مقيماً فيها ، عام 1937 م ، واستمرت في الصدور حتى العدد 153 ، وتوقفت في سنة 1939 م بسبب عودته إلى سورية ، وهي مجلة أخبارية تهتم بالشأن الثقافي العربي ، ومن أبرز كتابها :
1- امين سعيد – محررها
2- الزعيم عبدالعزيز الثعالبي
3- العلامة محمد فريد وجدي
4- الشاعر فؤاد الخطيب
5- إبراهيم الباروني
6- الشيخ عبدالظاهر أبو السمح – إمام الحرم المكي
7- أحمد توفيق المدني

تطرق المحقق إلى جانب من التعريف بالصحفي الكاتب والمؤرخ أمين سعيد ، وانتقل بعدها إلى،نقل ما كتبه ووثقه سعيد في رحلته إلى البصرة والكويت.

الزبير نجدية !

الملك سعود بن عبدالعزيز
الملك سعود بن عبدالعزيز

وعن رحلته إلى الكويت ، يصف المؤرخ والصحفي سعيد العلاقة بين الكويت واهل نجد مع البصرة والفاو ، فيقول : ” من المناسب أن أقول إن في البصرة جالية نجدية كبيرة يتمتع أعضاؤها بمقام كبير في عالم المال والاقتصاد ، فلهم قدم راسخة في تجارة البصرة ، وهم محتفظون بعاداتهم وتقاليدهم وملابسهم النجدية ، مع تجنس أكثرهم بالجنسية العراقية …وتكاد مدينة الزبير وهي أقرب مدينة عراقية إلى حدود المملكة العربية السعودية تكون نجدية في شكلها وملابس أبنائها .

ويعرج إلى العلاقة بين البصرة واهل نجد والكويت فيقول : علاوة على ذلك ، فالنجديون يملكون كثيراً من نخيل البصرة ودورها ومنازلها ، ومثل ذلك الكويتيون ، وللكويت أيضا جالية كبيرة هنا يشتغل أبناؤها بالتجارة والزراعة ويعدون من العناصر النشيطة الحية ، وحسبك أن تعلم قرية الفاو (2) وبقربها يلتقي شط العرب بخليج فارس ملك آل الصباح الكويتيين ، وفيها ما لا يقل عن 600 ألف نخلة .

ثروات طائلة
وبالإجمال فالنجديون والكويتيون يمثلون النشاط العربي في تجارة البصرة وزراعتها ويملك بعضهم الثروات الطائلة .

الطريق إلى الكويت
وبعين السائح الفضولي ، يورد المؤرخ أمين سعيد الكثير من التفاصيل عن مشاهداته في الطريق بين الحدود العراقية الكويتية من مخافر وحرس ، والمسافات بين المناطق وسواها من مظاهر وتضاريس .

السور الثالث حول مدينة الكويت
السور الثالث حول مدينة الكويت

سور الكويت

الشيخ عبدالله الجابر الصباح رئيس دائرة المعارف
الشيخ عبدالله الجابر 

ثم يتحدث عن دخول الكويت مروراً بقرية الجهراء ومشاهداته في الطريق من سهول وسواحل ، ثم يأتي على ذكر سور مدينة الكويت فيقول : ” قد بني هذا السور لصد عادية الاخوان النجديين الذين واصلوا غاراتهم على الكويت في السنوات الأخيرة ..ثم يقول : وتحسنت الصلات بين الحكومتين تحسناً مشهوداً ، ويترقبون في الكويت زيارة سمو الامير سعود لهم، فهو بحكم ميلاده كويتي ، فقد ولد فيها سنة 1319 هجرية إبان نزول أسرته هنا (3).

عناوين لافتة
وتضمن الكتاب عناوين عدة لافتة مثل ( كيف يدافع الكويتيون عن بلدهم – الحال الأمنية في الكويت ) و ( الشيخ عبدالله الجابر الصباح ودوره في إدارة الحكومة ) و (اليهود في الكويت والجاليات الأخرى ) و ( التعليم في الكويت – المدرسة المباركية ) و( بيوت الكويتيين وقصور الشيوخ ) و (الحجاب في الكويت ) و ( البداوة في الكويت ) و ( التجارة والصيد والصناعة في الكويت ) و ( علم الكويت ) و ( لقاء مع وزير الكويت الملا صالح الملا ) .

معلومات عن الكويت
وفي الجزء الثاني من الكتاب ، يتناول المؤرخ والصحفي أمين سعيد ” رحمة الله عليه ” تحت عنوان ( الكويت : معلومات جغرافية وتاريخية موجزة عنها ) وهو من الجزء المخصص للكويت من (كتاب ملوك المسلمين المعاصرين ودولهم )،حيث يتناول تطور نشأة الكويت وحكامها وكيف دخلت تحت الوصاية البريطانية وخلافاتها مع جيرانها ونظام الحكم فيها .

من نوادر الرحلات ..الرحلة من البصرة إلى الكويت
من نوادر الرحلات ..

يقع الكتاب في 71 صفحة من الحجم الوسط ، ودعمت مادته بالعديد من الوثائق والصور التاريخية المهمة للكويت في حقبة الثلاثينيات .1

هامش
1 – الأعداد الثلاثة هي 48 ، 49 ، 50 السنة الاولى في شهر مايو 1937 م .
2- مدينة ساحلية عراقية تقع في جنوب الشرقي من محافظة البصرة في منطقة شبه جزيرة الفاو .
3- ولد الملك سعود بن عبدالعزيز في عام 1902 م في الكويت،عندما كان الملك عبدالعزيز ووالده عبدالرحمن آل سعود مقيماً فيها بسبب انتصار آل رشيد أمراء حائل في حروبهم على آل سعود.

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

المقالة تحتوي على 2 تعليق

  1. السلام عليكم
    جولة رائعة و ممتعة في دهاليز التاريخ و ابوابه. .
    نشكر لكم جهودكم الطيبة

    1. نشكر لكم متابعتكم لنا اخي الكريم أبو سالم ..و ترقب الجديد معنا كل يوم ..

اترك تعليقاً

اغلق القائمة