رباعيات الباحث منصور الهاجري (الحلقة 4 ) والأخيرة

الحاج عبدالله فاضل المسلماني
الحاج عبدالله فاضل المسلماني ” يرحمه الله “

تراثنا – التحرير :

الباحث منصور الهاجري
منصور الهاجري

في الحلقة الرابعة والأخيرة ، تختتم تراثنا حوارها مع الكاتب والباحث في التراث الكويتي منصور الهاجري ،حيث أطل على قرائنا ضيفاً على مدى أربعة حلقات ، تحدث خلالها عن فريد ما لقاه وسمعه وحدث معه في لقاءاته الإعلامية مع ضيوفه ( صحافة – تلفاز) ، انتقاها من ذاكرته ومشواره الإعلامي الطويل ..

من أقاصي البحار
يروي الباحث منصور الهاجري ، كيف دارت الأحوال ، بيد مقدر الأقدار ومسببها ، ليدفع ضابط بريطاني قادم من موطنه في أقاصي أعالي البحار، إلى أمارة صغيرة في رأس الخليج ” الكويت ، ليستقر فيها ، ويكون مواطناً مسلماَ ، له ذرية تدين بالإسلام ، تعيش بين ظهرانينا حتى الآن !

الحاج عبدالله فاضل المسلماني

الحاج عبدالله المسلماني 

  • كان وليام وليامسون شاباً مميزاَ منذ صغره ، بعيداً عن المحرمات ، بخلاف زملائه الجنود ، ومحبا للإسلام .

  • أعلن إسلامه في لحج على يد أميرها ” فاضل ” وألف كتاب يشرح فيه تفسير القرآن الكريم .

  • قدم إلى الكويت بصفة تاجر خيول والتقي بالشيخ مبارك وأمره بالسفر إلى عبادان لتعلم استخراج النفط .

  • تزوج في الكويت وانجب ولدين توفيا ، ولأبنه عبدالحميد ذرية مواطنيين بالتأسيس لا صلة لهم ببريطانية .

الحاج عبدالله المسلماني في أول اليسار
الحاج عبدالله المسلماني في أول اليمين 

يستحضر الهاجري ذ كريات كتابته عن احدى شخصياته اللافتة ، فيقول : وليام ريتشارد ويليامسون .. رجل بريطاني المولد والأصل ، أكمل دراسته الهندسية في بلاده بريطانيا العظمي ، والتحق بالجيش البريطاني برتبة ملازم ، وانتقل مع وحدته العسكرية ، إلى الهند حيث كانت مستعمرة بريطانية تابعة لعرش صاحبة الجلالة الملكة .

مختلفا في صغره
ومما شد انتباه الباحث الهاجري – كما يقول – ان وليام هذا استقر بعد ذلك مع وحدته في عدن ، وكان شخصية مميزة ، حيث كان منذ صغره بعيداً عن ارتكاب المحرمات ، بخلاف زملاؤه الجنود الشباب ، كما كان مولعاً بمعرفة تفاصيل الدين الإسلامي .

أعلن اسلامه في لحج
ومن أضمر في صدره محبة أمر ما ، تيسرت له الأسباب للاقتراب من اهله فيكون منهم ، بالمحبة والنصرة ، وبالخير كان أم بالشر ، وهكذا كان الامر مع وليام ، حيث يشير الباحث الهاجري إلى انه اثناء تواجده في عدن تعرف على أمير لحج ويدعي ( فاضل ) ، حيث أعلن إسلامه على يده .

شرح القران بالإنجليزي
تعلم وليام ريتشارد وليامسون اللغة العربية ، بغرض الاطلاع على اسرار القرآن الذي هجره أهله ، واحاط بكثير من علومه ، الذي زادته ثباتاً ويقينا بدينه ، فاقدم على طباعة شرح للقرآن باللغة الإنجليزية لنشر تعاليمه لغير الناطقين به ، وتعريفهم برسالته .

خيل ادخله الكويت !
وفي ذات يوم ، تعرف وليامسون على أحد تجار الخيول الكويتية ، فطلب منه السفر معه إلى الكويت ، بصفة تاجر خيول ، ووصلا اليها على متن سفينة شراعية عام 1894 م أبان حقبة حكم أميرها الشيخ محمد بن صباح الصباح ( مايو 1892 مايو 1896 م ) يرحمه الله ، وخالط الشعب الكويتي وأحبهم ، واعجب ببساطة الحياة ، كما التقى بالشيخ مبارك الصباح الحاكم التالي .

الشيخ مبارك الصباح
الشيخ مبارك الصباح

اسرته في الكويت

ويشير الكاتب الهاجري ان الشيخ مبارك طلب من وليامسون التوجه إلى عبادان والعمل على دراسة علوم النفط واستخراجه  ، وتزوج في الكويت ، وانجب ولدين هما عبدالحميد ( توفى في البصرة ) ، وعبد المطلب ( توفى في الكويت ) يرحمها الله .

وكان عبد المطلب قد درس هندسة الكهرباء في الهند ، وتخرج منها في أواخر الثلاثينيات ، وتزوج في الكويت ، وانجب فيها ثلاثة أولاد ، هم مواطنون كويتيون على قيد الحياة ، وانقطعت صلاتهم مع بريطانيا .

عبدالله المسلماني
ويختتم الكاتب الهاجري حديثه بالقول : اختار ويليم ريتشارد وليامسون عند إسلامه اسم الحاج عبدالله فاضل وليامسون ، ولكنه اشتهر في الكويت باسم عبدالله فاضل المسلماني ” يرحمه الله ” ، حيث تعتبر أسرته من الأسر القديمة في الكويت ، وحظى أبناءه واحفاده بالمواطنة بصفة ألتأسيس ..

  • اقرأ الحلقة السابقة ( الثالثة ) :

حكاية بياع الماء الذي اصبح تاجرا 

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) –  حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة