مبارك الصباح كان مدركاً لمقاصد ألمانية السياسية في الكويت والمنطقة 

احتلال إيران الجزر الإماراتية
احتلال إيران الجزر الإماراتية ( صورة

تراثنا – كتب : د . محمد بن إبراهيم الشيباني * :

في القرن الماضي العشرين، علمت الدول الكبرى آنذاك بريطانيا وروسيا ، تركيا العثمانية ، ألمانية الأمبراطورية ثم الهتلرية ، وفرنسة .. أن الخليج العربي له أهميته في الحاضر والمستقبل ، وأن الذي يضع فيه موطيء قدم يملك مفتاحه هو الذي سيكون له زمام الأمور في كل شيء في مستقبله .

وقد استطاعت ألمانية الدخول من بوابته عن طريق شركاتها التجارية .. وهذه حال أغلب الدول آنفة الذكر !

  • وصفت” فننكوس وشركاه ” الألمانية جزر الإمارات الثلاث ب (منجم الحديد ) فاحتلها شاه أيران وبقى الحال على وضعه من بعده .

  • قوضت بريطانية مشاريع ونفوذ ألمانية في الجزر، لاسيما بعد فشل سكة حديد ( كاظمة، بغداد، الموصل، ديار بكر  اسطنبول،وألمانية ) .

تتميز جزيرة أبو موسى الأماراتية بغنى أرضها بأوكسيد الحديد الأحمر
تتميز جزيرة أبو موسى الأماراتية بغنى أرضها بأوكسيد الحديد الأحمر

قامت أحدى شركاتها باستئجار جزيرة صغيرة في الخليج تٌسمى جزيرة أبوموسى ، وتقع قريباً من الأمارات العربية المتحدة ، وتحديداً قرب أمارتي رأس الخيمة والشارقة ، وهي تابعة لهما من طنب الكبرى والصغرى ، وهي التي أحتلتها ايران اليوم وطردت أهلها الامارتيين ( قمت بعمل دراسة منشورة اليوم لهذه الجزر وأحقية الامارات بها ) .

تشتهر هذه الجزر بثرواتها النفطية واكسيد الحديد الاحمر ، كما لها أهميتها باعتبارها في مدخل مضيق هرمز ( أهمية استراتيجية خاصة ) .

فننكوس وشركاه

لقد صدقت الشركة الالمانية ( فننكوس وشركاه ) عندما قالت أن هذه الجزيرة منجماً للحديد تستطيع أن تستثمره ، وهو ما تحقق في حكم شاه ايران محمد رضا بهلوي عندما احتل الجزر الثلاث ،وبقي الوضع على حاله من بعده لترسخ هذا الاحتلال السافر للجزر العربية ، وتطرد اهلها وجعلها ايرانية صرفة ، وذلك لوجود المميزات فيها .

ولقد جعلت الشركة الالمانية مقرها في ( لنجة ) على الساحل الغربي الايراني عند مدخل الخليج العربي وذلك عام 1314 هجرية ( 1896 م) . 

الشيخ مبارك الصباح
الشيخ مبارك الصباح

معتمد ألماني في الخليج

ولم يكن يومئذ في تلك الجزر أي اثر للغربيين ، وكان اعضاؤها يبالغون في انكار جنسياتهم وستر شخصياتهم ،ويتجنبون معاشرة الغربيين خشية اكتشافهم ، وكانوا يتوددون كثيراً إلى سكان الخليج .

وفي عام 1315هجرية ( 1897 م) عينت الحكومة الألمانية بعد ذلك معتمداً سياسياً في الخليج ، وجعلت مقره في مدينة “بوشهر ” ولم يكن لها في ذلك الوقت في تلك المدينة من الرعاية أكثر من ستة أشخاص ! قال بعضاً من هذه المعلومات المؤرخ حسين خزعل في كتابه ” تاريخ الكويت السياسي ” .

ضحايا مقاومة الاحتلال الأيراني لجزية طنب الكبرى الامارتية عام 1972( الأنوار )
ضحايا مقاومة الاحتلال الأيراني لجزية طنب الكبرى الامارتية عام 1972( الأنوار )

بريطانية تقوض احلام ألمانية 

ولم تستمر الشركة الألمانية هذه أو أي شركة ألمانية اخرى في الخليج العربي بعد ذلك ، حيث قوضت بريطانية كل مشاريعها واحلامها ، وعطلت نفوذها ، لا سيما بعد فشل سكة حديد (كاظمة ، بغداد ، الموصل ، ديار بكر ، اسطنبول ، والمانية ) ، وذلك زمن حكم الشيخ مبارك الصباح الذي أدرك مقاصد ألمانية السياسية في وذلك في عام 1317 هجرية(1899 م ) .

عقد من خط الحديد المذكور صادق عليه السلطان عبدالحميد ومنح امتيازه إلى شركة سكة حديد بغداد السلطانية العثمانية .

مزاحمة الأسد

ألمانية حاولت مزاحمة الاسد البريطاني في الخليج العربي ، ولكنها فشلت ليس بالقوة العسكرية ، وإنما بالسياسية التي عادة ما تكون قوتها أشد من القوة العسكرية لو استخدمت بالتخطيط المتقن ، وهو ما فعلته بريطانية آنذاك !

ولنا حديث ، بل احاديث عن تلك الحقبة ، فنجلي فيها بعض الحقائق والقضايا التي لم تكن ذي بال في وقتها .

هذا الكتاب 

جزيرة أبو موسى الغنية ارضها بأكسيد الحديد الأحمر

( جزر الأمارات العربية المتحدة – طنب الصغرى ، طنب الكبرى ، ابوموسى ) بين الحق العربي والاحتلال الإيراني – لمؤلفه د . محمد بن إبراهيم الشيباني ، يقع في 96 صفحة من الحجم الوسط ، موثق بالصور ، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق  ( دار الوراقين للنشر والتوزيع ) الطبعة الأول سنة 1430 هجرية ( 2009 م ) .

والله المستعان ..

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

– نُشر المقال في الزميلة القبس في 14 من سبتمبر عام  2009م

صور : ( ميدل ايست أون لاين ) ( كتب الأمارات) ( شبكة الانترنت – كتاب جزر الأمارات العربية المتحدة  )

تواصل معنا 

اترك تعليقاً