إضاءات تاريخية

ساحة الصفاة في مدينة الكويت في ستينيات القرن العشرين
ساحة الصفاة في مدينة الكويت في ستينيات القرن العشرين
وليد الغانم
وليد الغانم

تراثنا – التحرير : هذه مقتطفات مختارة من فقرة ( إضاءات تاريخية ) للزميل الباحث وليد عبدالله الغانم نشرتها الزميلة جريدة القبس ، وتراثنا الورقية في عددها رقم 60 في أعوام سابقة ، ونعيدها هنا لما فيها من الفائدة التاريخية والوثائقية .

• السعودية تستجيب لنداء حجاج حملة “الفهد” الكويتية وتسقط رسوم الطواف عام 1953 م .

• الصحافي اللبناني رشاد بربير : استقبلنا شيخ الكويت عبدالله السالم في مكتبه الصغير بتواضع وبدون برتوكولات !

• جيش الاحتلال العراقي يصدر تعميم للمخافر بتفتيش الكويتيات خشية حمل السلاح للمقاومة الباسلة .

• المهارة : اناس طيبون عمل ابنائهم في الكويت بمهنة نقل الماء وبيع الخام ولهم حي باسمهم في ” القبلي ” .

• ارتفع عدد شهداء الكويت في حرب اكتوبر إلى اكثر من 40 شهيدا من أفراد ورقباء وضباط .

الشيخ عبدالله المبارك الصباح
الشيخ عبدالله المبارك الصباح

المبارك حاكم الكويت بالإنابة
• في عام 1958 م تولى الشيخ عبدالله المبارك (رحمة الله عليه ) الحكم بالنيابة في الكويت لمدة تسعة أشهر ، لسفر الحاكم آنذاك الشيخ عبدالله السالم ( رحمة الله عليه ) ، ما عدا أغسطس وسبتمبر وأكتوبر ، وفي عام 1959 م كل السنة ما عدا شهر أكتوبر .

بعض شهداء الكويت في حرب اكتوبر 1983 م
بعض شهداء الكويت في حرب اكتوبر 1973م

شهداء الكويت في حرب 73
• في حرب أكتوبر 1973 م ، توفي الضباط على أحمد النصار ، وعبدالله محمد الشمري ، وعلي صالح الفهد ، وخالد عبدالله الجيران ( رحمة ألله عليهم أجمعين ) ليبلغ عدد الوفيات من أفراد ورقباء وضباط الجيش الكويتي أكثر من 40 شهيداً بإذن الله تعالى .

عربات باعة الماء المتجولين في الكويت قديما
عربات باعة الماء المتجولين في الكويت قديما

شرفاء ومستقيمون
المهارة ..أناس طيبون قدموا إلى الكويت في عشرينيات القرن الماضي ، وفتح الكويتيون بيوتهم لصغار أبنائهم للعمل الشريف لاستقامتهم ، واشتغلوا أيضا بمهنة نقل الماء ، وبعضهم ركب البحر في السفن الكويتية كغاصة ( غواصين ) و سيوب ( 1) و هم قوم نشطون واشتهروا بالبيع المتجول وندائهم بكلمة :” خام ..خام ” (2) ولهم فريج ( حي ) عُرف بأسهمهم في الحي القبلي بالقرب من مسجد ” بن حمد ” الذي اشتهر باسم مسجد “المهارة ” ( نقلا عن مقالة د . عادل العبد المغني – القبس 4/12/1997 م ) .

مراسم احتفاء بفر
عاميتنا فصحى !
• ( العاير – الشاوي – الحرة – ذرب – اليال – الخنبقة – الطرار – القدوع – القايلة – الغبقة – انحاش ) كلمات عامية متداولة في اللهجة الكويتية اصولها من اللغة العربية الفصحي من كتاب ” عامية لكنها فصحى ” للأستاذ عبدالحميد بسيوني “رحمة الله عليه” .

مواطنات كويتيات في تظاهرة حاشدة ترفض الإجتلال العرقي للكويت
مواطنات كويتيات في تظاهرة حاشدة ترفض الإجتلال العرقي للكويت

فتشوا الكويتيات !
• في 24 من أغسطس 1980 م ، وفي أول شهر من الغزو الغاشم العراقي للكويت ، صدر تعميم أمني عراقي لكل المخافر يدعوها إلى تفتيش المواطنات الكويتيات خشية قيامهن بنقل السلاح والعتاد للمقاومة الكويتية الباسلة .

حملة حجاج كويتية في حقبة الستينيات من القرن الماضي
حملة حجاج كويتية في حقبة الستينيات من القرن الماضي

شكرا للسعودية
• في عام 1953 رفع حجاج حملة ” الفهد ” برقية إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية تناشده اعفاء الحجاج الكويتيين من رسوم الحج التي تأخذها هيئة المطوفين بالمدينة ، وتم قبول الطلب واسقاط هذه الرسوم إلى يومنا هذا ” تاريخ كتابة المقال “…فشكرا لرجال المملكة وأبنائها على جهودهم العظيمة في رعاية الحجاج وضيافتهم .

لقاء الشيخ عبدالله السالم مع المصور عام 1959 م
 الشيخ عبدالله السالم 

مكتبه صغير وبشوش
• ” مقابلة شيخ الكويت – عبدالله السالم – عادة سهلة جداً لا تحتاج إلى المراسم المتبعة في الدول الأخرى ، فقد استقبلنا ورحب بنا في مكتبه الصغير ببشاشة ولطف ومن دون تكلف ” الصحافي اللبناني رشاد بربير – 1950 .

هامش
1- السيوب : مفردها ” السيب ” وهم الذين يقومون بشد الغاصه ” الغواصين ) عن طريق الحبال الموجودة مع الغاصه في قاع البحر وبدونهم يصعب على الغيص “مفرد غواص ” الخروج من الماء بسرعه
2- خام : قماش غير مفصل

حلقات سابقة

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناههواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة