أرطغرل ينضم إلى مكتبة مركز المخطوطات !!

دوريات تثري مكتبة تراثنا
دوريات تثري مكتبة تراثنا

تراثنا – التحرير : تلقت مكتبة تراثنا اصدارات ودوريات ونشرات من مراكز بحثية وعلمية وجهات تراثية وخيرية عربية وعالمية ..وذلك ضمن إطار الإهداءات والتبادل المعرفي المشترك …ومن أبرز ما وصلنا المجلات والدوريات والنشرات التالية :

الأسلحة والدروع الإسلامية

من الإهداءات المميزة التي أضُيفت مؤخراً الى مكتبتنا ، كتاب ” الأسلحة والدروع الإسلامية ” في مجلدين ، طباعة فاخرة ، مزينة بالصور الجلية الألوان للأسلحة لمختلف العصور، وتمثل مقتنيات مؤلفه محمد خليل إبراهيم الباحث في

الباحث محمد خليل إبراهيم
الباحث محمد خليل إبراهيم

الفنون الإسلامية وبالأخص في مجال السيوف والأسلحة الإسلامية والمقيم حالياً في أبوظبي.
أختص المجلد الأول ” الجزء 1-2″ بالمراحل التاريخية للأسلحة – العهود الأولى والمتوسطة ” مجموعة الألف قطعة وقطعة, ويضم بين دفتيه 536 صفحة من الحجم الكبير .
في حين أختص المجلد الثاني ” الجزء 3-4 ” بالعهود المتوسطة والمتأخرة ” مجموعة من الألف قطعة وقطعة ، ويضم بين دفتيه1090 صفحة من الحجم الكبير .
وقدم الخبير البريطاني روبرت هيلز للكتاب مشيداً بالمؤلف وجهده ، ووصف المجموعة بالرائعة ، بما تضمنته من بحوث وصور للأسلحة والدروع الإسلامية شملت وغطت مختلف العهود ،باعتبارها واحدة من أبرز وأشمل المجموعات التي تم تشكيلها مؤخراً .

أسلحة قبيل الكاي التركية التي ينتمي إليها ارطغرل والد مؤسس الدولة العثمانية
أسلحة قبيل الكاي التركية التي ينتمي إليها ارطغرل والد مؤسس الدولة العثمانية

أرطغرل
ومن الحقب التي سلط الباحث محمد خليل إبراهيم عليها الضوء في دراسته، الأسلحة والدروع المتعارف عليها في قبيلة الكاي التركية قبيلة سليمان شاه وابنه الغازي أرطغرل ، الذي خلف مؤسس الدولة العثمانية عثمان ارطغرل.
والجدير بالإشارة أن قنوات التلفزة تبث حاليا مسلسل ” أرطغرل ” الذي حقق جماهيرية طاغية بين المتابعين سواء الأتراك و العرب وغيرهم .

كتيب تعريفي للجهاز معالجة أوضاع البدون 

أضيف مؤخراً إلى رفوف مكتبة تراثنا في مركز المخطوطات والتراث والوثائق كتيب تعريفي اهداء من رئيس الجهاز المركزي صالح يوسف الفضالة .

صالح الفضالة
صالح الفضالة

أختص الكتيب التعريفي بإلقاء الضوء على نشأة ومسيرة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية التي تعرف في الكويت بفئة “البدون “.
و تضمن الكتيب الصادر عام 2017 احصائيات دقيقة تعكس جهود الجهاز لرصد كل ما يتعلق بالخدمات والتسهيلات التي كان للجهاز دور في تسهيل أمور ابناء هذه الفئة في الحياة المجتمعية من فرص عمل والعلاج والتعليم والبطاقة التموينية ورعاية ذوي الإعاقة و رخص القيادة و اصدار شهادات الميلاد والطلاق وعقود الزواج وشهادات الوفاة ..الخ .
تجدر الإشارة أن الكتيب كشف عن تعديل وضع ما مجموعه 8508 فردا إلى جنسياتهم الأصلية حتى عام 2017 ، وجاري تعديل 3765 فردا .
وعلى سبيل المثال لا الحصر من جهود الجهاز في 2017 :
• تم إصدار 2848 شهادة ميلاد .
• تم اصدار 432 شهادة طلاق و 44 شهادة مراجعة زوجية .
• تم اصدار 82 حصر وراثة وتوثيقات 1585 و تصديقات 5502 .
• تم تعيين 1742 عن طريق ديوان الخدمة المدنية من 2012- 2017.
• استفاد نحو 90 ألف من ابناء هذه الفئة من المواد المدرجة في البطاقة التموينية بكلفة 8.544.696 دينار في 2017 .

الصفحة الرئيسية تراثنا

خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا

تنويه: تعتذر تراثنا  عن استقبال مشاركات المتابعين الكرام لأكتفائها الذاتي عدا التعقيبات والردود وبريد القراء

اترك تعليقاً