قاموس كوديكولوجي (1)

ترميم المخطوطات العربية
ترميم المخطوطات العربية

تراثنا – التحرير : تُعد المعاجم في مختلف الفنون والمجالات ، مادة مرجعية هامة لضبط المفردات واستخداماتها *..الخ، ولحسن الحظ أن هناك في العالم العربي من فكر بوضع معجم يختص في مجالا مصطلحات المخطوطات العربية لتكون لبنة أولى يُبنى عليها .

وفي هذا الصدد ، اختارت تراثنا من مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق كتاب ( مصطلحات المخطوط العربي ) للمؤلفين أحمد شوقي بنبين ومصطفي طوبي ( الخزانة الحسنية بالرباط ) .

أحمد شوقي بنبين

المؤلف أحمد شوقي 

  • بدأت الفكرة في بداية السبعينيات في ظل خلو الساحة من معجم عربي .

  • معجم مصطلحات المخطوط العربي لبنة ليست نهائية ينبغي البناء عليها .

  • ينبغي على الراغبين في اقتحام الميدان التحلي بالصبر والأناة وأن يكونوا أهل اختصاص وممارسين .

  • أحد أساليب اعادة أحياء المخطوط القديم من التلف
    أحد أساليب اعادة أحياء المخطوط القديم من التلف

يقول أحد المؤلفين في المقدمة ، وهو المؤلف أحمد شوقي بنبين مدير الخزانة الحسنية ( الرباط )عن الكتاب :الاقدام على إنجاز هذا المعجم يعتبر نوعا من المخاطرة ، لأن علم المخطوطات العربي بمفهومه العلمي الحديث الذي يمكنه أن يمدنا بما نحتاج إليه من ألفاظ ومصطلحات هو علم جديد ، لم يتبلور بعد ، بل مازال في مرحلة الطفولة ، وإن تمخضت عنه الندوات واللقاءات العلمية عن علم المخطوطات من أبحاث ودراسات قد لا تسعف ذوي الاختصاص من وضع معجم محيط بمصطلحات هذا العلم على غرر ما صنع من معاجم في مجالات أخرى .

الزخرفة النباتية والزخرفة الكتابية بألوان متناسقة ( الكتا ب)
الزخرفة النباتية والزخرفة الكتابية بألوان متناسقة ( الكتا ب)

ويشير إلى هذا النقص قائلا : ولم يكن هذا النقص وهذا الشكل خاصاً بالتراث العربي وحده ، بل الفيلوجيين وعلماء المخطوطات في الغرب يؤرقهم عدم إنجاز معاجم كوديكولوجية في تراثهم الأوروبي العريق ، إنه هم قديم عندهم يحملونه منذ نهاية الحرب العظمى الثانية .

معجم مصطلحات المخطوط العربي
معجم مصطلحات المخطوط العربي

وفي موقع آخر في المقدمة ، يكشف بنبين عن فكرة المعجم الذي اصدر طبعته الثانية مع زميله مصطفي طوبي عام 2004 م فيقول :وكانت فكرة وضع هذا المعجم تساورني منذ السبعينات من القرن الماضي حينما كنت أحضر رسالتي عن تاريخ المكتبات في المغرب ، ولما تم بفضل إنجازها ذيلتها بمعجم موجز عن المصطلحات المخطوطة التي استعملتها في بحثي وهي تزيد عن مائة كلمة بين ألفاظ عربية واخرى فرنسية ، لأن المطوحة قدمت ونوقشت في الجامعة الفرنسية ، وبقي المشروع في ذهني إلى أن اتفقت مع زميلي الدكتور مصطفى طوبي للإشراف على رسالته.. فاقترحت عليه تذييلها بمعجم خاص بمصطلحات المخطوطات يكون الجزء الثاني للأطروحة .

ويوضح قائلا :لا ندعي أننا وضعنا معجماً نهائياً لمصطلحات علم المخطوطات ، بل هو لبنة أولى يجب مواصلتها بلبنات أخرى من شأنها إغناء هذا المعجم ، داعياً الذين يفكرون في اقتحام هذا الميدان أن يتحلوا بالأناة والصبر ، فنحن بحاجة إلى باحثين من أهل الاختصاص في هذا العلم يمارسون الدراسات الإثارية للمخطوطات على غرار ما صنع الغربيون بالمخطوطات الوسيطية ..

وسوف تحرص تراثنا الإلكترونية على إثراء ثقافة المهتمون في هذا الاختصاص ، بنشر بعض المصطلحات المنتقاة من الكتاب بين الفينة والأخرى لتلبية بعض جوانب النقص في هذا المجال ..مما يتطلب متابعة من القراء لموقعنا ومنصة تويتر لحساب المجلة عليها.

يُذكر ان صفحات الكتاب ( معجم مصطلحات المخطوط العربي ) من الحجم الوسط ، وعدد صفحاته417 .

نماذج مصطلحات المخطوط العربي

حرف الألف

آبادي Abadi
ورق هندي يصنع من ألياف شجر التوت يستعمل للكتابة والمصاحف والترقيع ( تركية ) .

• الآبٌنيوس L ebene
خشب ثمين أسود اللون صلب العود تصنع منه أغلفة المخطوطات القديمة قديماً، كما كانت تصنع منه الدواة ( يونانية ) .

آهار
تطلق على العملية التي يتم بها تصقيل الورق المستخدم للكتابة وبعد الأنتهاء يتم تمهيرها ( تركية ) .

الأبرِجُمة Colle forte
غراء العظم ، ويقال كذلك الإبرشمة .

آثار مُناوبة V ergeures aternees
إذا كانت آثار الأسلاك على الورقة مناوبة بين الرقة والثخانة ،ويلاحظ هذا في الورق الأوروبي المستورد .

آثار مُحددة Vergeures cannelees
إذا كان أثر الأسلاك النحاسية على الورقة أغلط من الأسلاك الأخرى .

آثار الأسلاك Pontuseaux
الخطوط التي تظهر في الورقة

الآجر Briques cuites
الطين المشوي ، كان البابليون يكتبون عليه كتبهم بالحروف المسمارية ( فارسي معرب ) .

الآلة
تطلق على أدوات الكتابة ومنها القلم

آلة تغرِيَة
آلة لوضع الغراء على اللوحات المنفصلة و أوراق باطن التجليد .

إلإبرازة L edition recension
المرات التي يظهر أويبرز فيها الكتاب ، وتطابق الإبرازة في زماننا الطبعة ، أخرج كل من الجاحظ والمسعودي كتابي ” البيان والتبيين ” و “التنبيه والإشراف في أبرازتين اثنتين ” .

يتبع لاحقاً

هامش
معجم : هو كتاب يشتمل على أكبر عدد من مفردات اللغة ومشتقاتها، مقرونة بمعانيها وشرحها وتفسيرها، وطريقة نطقها، وشواهد تبين مواضع استعمالها، على أن تكون مرتبة ترتيبًا خاصًّا… للمزيد ( هنا )

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر –  حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية –الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق –
• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة