أول معتمد بريطاني بالكويت نوكس عام 1904م وآخرهم ريشموند 1961م

دار الاعتماد البريطاني في الكويت
دار الاعتماد البريطاني في الكويت

تراثنا – كتب د . محمد بن إبراهيم الشيباني * : ” لقد تم حصولي على مبلغ ألف روبية قرضاً حسناً من السيد خان بهادر ملا صالح من الكويت ، ولكم جزيل الشكر على ذلك، وسوف تتم إعادة هذا القرض على أقساط شهرية ، قيمة القسط خمسون روبية ، مدتها عشرون شهراً ، تبدأ من 20 من شوال 1339 هجرية الموافق 1/6/ 1921 م .

• ( خان بهادر) لقب هندي تسبغه بريطانية على من قدموا اعمال جليلة حقبة استعمارها للهند .

• أول خان بهادر كويتي هو صالح الملا ثم عبدالله القناعي والثالث عبدالله بن عبدالجليل .

خا بهادر عبدالله القناعي في صورة نادرة أمام دار الإعتماد في منطقة شرق
خان بهادر عبدالله القناعي في صورة نادرة أمام دار الإعتماد في منطقة شرق

هذا نص وثيقة صدرت في ذلك التاريخ باللغة الإنكليزية ، تُفصح عن شخصية عربية ، وربما كويتية ، عملت بوظيفة ” باش كاتب ” في الوكالة السياسية في الكويت ( دار الاعتماد البريطانية ) واسمه علي بشير ، ومن خلال الوثائق الكويتية التي أعمل بها منذ مدة طويلة لم يمر علي هذا الاسم إلا من خلال هذه الوثيقة .

بعد القراءة والتدقيق في محتواها تبين منها – كذلك – تسمية الملا صالح الملا السكرتير الأول للحكومة الكويتية بلقب (بخان بهادر) ، وهو لقب هندي اتخذته حكومة الهند – البريطانية ايام استعمارها للهند لقباً ووساماً للرجال الذين يقومون بأعمال جليلة للتاج البريطاني ، وفي الدول التي تحت مظلة الحماية البريطانية في العالم ، وملا صالح يعتبر الكويتي الأول الذي يحصل على لقب خان بهادر ، يليه الثاني عبدالله بن عبدالإله القناعي سنة 1917م ، ثم الثالث عبداللطيف بن عبدالجليل سنة 1929 م .

• لم نستدل على من هو ( علي بشير ) الذي عمل باش كاتب في دار الاعتماد البريطانية بالكويت!

لم نعرف هذه الشخصية ( علي بشير ) إلا عندما استدان من الملا صالح المبلغ المذكور ، ووصلت إلينا الوثيقة الأصلية الموقعة من رئيس الموظفين في المعتمدية .

لم يظهر لنا حتي اليوم من قام برصد الموظفين الكويتيين وغيرهم من الذين عملوا في دار الاعتماد منذ بداية أول معتمد بريطاني وهو نوكس سنة 1904 م ، وحتي آخر معتمد وهو ريشموند سنة 1959 – 1961م ، قبل استقلال الكويت وبعده عام 1961م ، حيث اصبح سفيراً لبريطانية في الكويت بعد ذلك .

ولعلي أكون مخطئاً في ذلك ، وتكون هناك مؤلفات ظهرت لم اطلع عليها وفق علمي القاصر في هذا البحر الكبير .

والله المستعان ..

*رئيس تحرير تراثنا (المطبوعة و الإلكترونية )

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

ايميل القراء لمتابعة جديد اخبار تراثنا 

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه 

اترك تعليقاً

اغلق القائمة