من واقع بياناته الإحصائية 

أمريكة في صدارة زوار مركز المخطوطات والتراث ثم الكويت وأخيراً السعودية  

البحث في الشبكة الالكترونية
البحث في الشبكة الالكترونية

تراثنا – التحرير :
في الوقت الذي تصدر أكتوبر أعلى معدلات البحث عن المخطوطات  منذ بداية العام، شهد موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق في شهر اكتوبر من العام الجاري 2020 م ، ارتفاعاً طفيفاً في عدد زواره بنسبة 1% ، مقارنة مع سبتمبر من ذات السنة ، فيما ارتفعت محاولات الاختراق إلى163 محاولة فاشلة ، مقارنة مع 154 محاولة لم تشكل تهديدا جدياً .

الجدير بالذكر أن الموقع الالكتروني للمركز يقدم خدماته للباحثين وطلاب العلم ، والمهتمين عامة بعلوم التراث والتاريخ ، والراغبين باستكمال دراساتهم العليا وغيرهم ، وذلك في اطار خدمة مجتمعية دأب على تقديمها في مجال توفير الرعاية المطلوبة للباحثين في قضايا التراث والمخطوطات والمباحث التاريخية منذ تأسيسه في عام 1402هـ – 1981م ، كما يحوز المركز على مخطوطات أصلية ومصورة ومقتنيات لمجموعات اثرية متنوعة ،وتصدر عنه نشرات وكتب ودراسات ويقدم استشارات تعني بهذا الشأن وغيره .

كتب ومكتبات
كتب ومكتبات

زيادة زوار أكتوبر
وفي التفاصيل ، بينت الإحصائية المشار إليها ارتفاعاً في عدد زيارات مرتادي الموقع في الشهر الأخير أكتوبر بإجمالي 38,824 زيارة (بزيادة 1%) بفارق إيجابي طفيف تقدر ب ( 682 )زيارة ، مقارنة مع (سبتمبر) ، الذي شهد( 38,142 ) زيارة .

أكثر الدول زيارة
حافظت ثلاث دول على ترتيب الصدارة في شهر أكتوبر ، حيث واصلت الولايات المتحدة الأمريكية تصدر قائمة الدول الثلاثة الأكثر ارتياداً لموقع المركز بعدد ( 12,565 ) زيارة ، مقارنة ب (14,318) زيارة في سبتمبر ، تلتها الكويت (البلد الأم للموقع ) ب (9,989 ) زيارة ، مقارنة ب (5,791 ) زيارة ، وفي المرتبة الثالثة بلغ عدد الزيارات من السعودية ( 4,609) زيارة ، مقارنة ب (4,357) زيارة.

زوار أكتوبر (الجدد)
وبتراجع طفيف يُقدر بنسبة ( 1% ) لعدد الزوار الجدد (لأول مرة ) في شهر أكتوبر عن سابقه ، رصدت إحصائية المركز للشهرين المشار إليهما (أكتوبر – سبتمبر 2020) على التوالي .

تراوح عدد المرتادين الجدد للموقع في اكتوبر ما بين (77 و160 ) زائراً يومياً ، فيما حقق (اليوم 14 من الشهر) الرقم الأعلى ب (160) زائراً جديد ، بإجمالي سلبي ( 1,833 ) زائر جديد عن سابقه.

يأتي ذلك مقارنة مع سبتمبر الذي تراوح عدد مرتاديه ما بين ( 74 و 202 ) زائراً يومياً ، فيما حقق (اليوم 18 من الشهر) الرقم الأعلى ب (202 ) زائراً جديداً .

اهتمامات الزوار 
وعلى صعيد متصل ، فقد شهد أكتوبر أعلى معدل بحث واستعلام عن المخطوطات المتوافرة لدى خزانة المركز والمدرجة على محرك بحثه لعام 2020 م .

حصائية الاستعلام عن المخطوطات في مركز المخطوطات والتراث
إحصائية الاستعلام عن المخطوطات في مركز المخطوطات والتراث ( يناير -أكتوبر 2020 )

فقد رصدت الإحصائية ( المرفقة ) تذبذبا في الاستعلام عن المخطوطات منذ يناير 2020 م ، فيما شهد أكتوبر من نفس العام (الشهر الأخير ) على أعلى معدلات البحث بواقع (474) عملية.

وقفي وخيري
الجدير بالذكر أن أبواب مركز المخطوطات والتراث والوثائق (مقره الجابرية – الكويت) مفتوحة للباحثين من كل ارجاء المعمورة ، عبر ما تقدمه من خدمات على منصاتها المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث تديره جهات مستقلة ذات ملكية خاصة ، ويحصل على تمويله من تبرعات ورعاية خيرية ووقفية، ولا يسعى لتحقيق ربحية من خدماته إلا بقدر ما يغطي ويضمن استمرارية عمله الخيري في خدمة الباحثين وطلاب العلم .

طالع التقرير السابق : ( أرتفاع نسبة مرتادي مركزالمخطوطات وفشل المهكرين  )

تواصل معنا 

 

اترك تعليقاً