كانت ترسو في نقعة (العبد الجليل) أو (العثمان) في الحي القبلي (2)

سفن صيد الأسماك الشراعية في الكويت
سفن صيد الأسماك الشراعية في الكويت

تراثنا – التحرير *: البلم الفودري ..نوع من أنواع السفن الشراعية المعروفة في الكويت ، ويستخدم من قبل سكان الحي ( القبلي ) في رحلات الغوص على اللؤلؤ ، ولنقل البضائع والخشب من شط العرب إلى بلدة الكويت القديمة وبشكل خاص في صيد السمك .

من أصحاب الأبلام :

  • اسرة بوراشد ، النوخذة خليل الفودري ، النوخذة أحمد عباس الفودري ، النوخذة مندي الفودري ، النوخذة محمد الشطي والشاهين..وغيرهم .

أشهر أصحاب الأبلام في الكويت

اشتهر سكان الحي القبلي وبالذات فريج الفوادرة بامتلاكهم لأكبر عدد من الأبلام التي كانت تستخدم في الغالب بالصيد ، ومن أشهر ملاك الأبلام في الحي :

– أسرة بوراشد : ومنهم النوخذة إبراهيم بوراشد ، وأسم بلمه ( قرقاشة ) وتم حرقه من قبل القوات العراقية بالغزو الغاشم ” يرحمهم الله “.
– النوخذة خليل إبراهيم الفودري : وعنده بلمان يسميان ( الأسود ) وكان حجمه كبير ، لأن لوحه أسود و( أبو قاعة ) يرحمه الله .
– والنوخذة أحمد عباس الفودري : واسم بلمه ( أبوعنافة ) وسمي بذلك لأن صاطوره ( مقدمته ) عليها نقش يزينها ، يرحمه الله  .
– النوخذة مندي الفودري : وتم تركيب محرك لبلمه فيما بعد ” يرحمه الله ” .
– النوخذة محمد الجبل الشطي : وبلمه ( مطيران )  يرحمه الله .
– النوخذة فهد المزيد : واسم بلمه ( كوكس ) لأن مقدمته كانت تميل للأمام ، يرحمه الله .
– النوخذة حجي ميعان بن عطية : وأسمه ( المنجب ) لأنه كان كبير و( النيباري ) الذي أستخدمه أيضا ابنه النوخذة حسين بن ميعان واخوانه ” يرحمهم الله ” .
– أسرة الشاهين : وأسم بلمهم ( الفار ) وعندهم أيضا آخر اسمه ( الدلع ) يرحمهم الله  .
– النوخذة حسين بن خلف المعتوق : وأسم بلمه ( بوعطيوي ) واشتراه من خاله عبدالله الشاهين  ” يرحمهما الله “.
– النوخذه سالم بن مضحي الجميعان : واسم بلمه ( عطية ) اشتراه من أحد نواخذة الكويت ، وفيه خمسة مجاديف من كل جهة ، واستخدم في الغوص على اللؤلؤ كذلك ، وكان النوخذة سالم من سكان حي الوسط ” يرحمهما الله ” .
– أسرة سالمين : كان عندهم عدد من الأبلام ، ولهم شوعي اسمه(المنفاخ ) استخدم في الصيد أيضا  ” يرحمهم الله ” .

سفينة كويتية لصيد السمك ترسو على الشاطيء
سفينة كويتية لصيد السمك ترسو على الشاطيء

بلم سوق واجف
وتم أيضا طلب صناعة بلم في الكويت لأحد نواخذة الفاو ، وأسماه أسما ظريفا وهو ( سوق واجف ) ، وكذلك من مشاهير الأسر التي اشتغلت في الصيد وامتلكت الأبلام أسرة صالح وعثمان مال الله ،وأسرة حسن عبدالرحيم ، ويوسف رجب المعيوف ، وأسرة الياسين ، وإسماعيل الهولي ، وأسرة يعقوب جاسم الفودري ” يرحمهم الله ” .

وهذه بعض الأبلام المشهورة في الحي ، ويوجد غيرها الكثير ، ولكن لم نطلع عليها ، وكانت ترسو الأبلام في نقعة الماي ( العبد الجليل ) أو في نقعة ( العثمان ) في الحي القبلي .

*مصادر المعلومات والصور:

  • مجلة تراثنا العدد73 الصادر في مارس- أبريل عام 2020 م

يتبع لاحقا : مهنة صيد السمك في الكويت

أقرأ : الحلقة السابقة ( الأولى ) : تاريخ صناعة سفينة البلم الفودري في الكويت

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) الألكترونية . حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق – تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً